مستجدات

- أحداث

السيدة الرئيس الأول تجري مباحثات مع رئيس غرفة الحسابات بجمهورية الكاميرون

Madame le Premier Président s’entretient avec le Président de la chambre des comptes du Cameroun

استقبلت السيدة زينب العدوي الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، يوم الجمعة 20 يناير 2023 السيد ياب عبدو رئيس غرفة الحسابات بجمهورية الكاميرون، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب في الفترة الحالية.

وبهذه المناسبة، ثمن الطرفان عمق العلاقات بين المؤسستين النظيرتين، والتي تشهد على الروابط التاريخية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الكاميرون، مع البحث عن سبل تعميق أواصر التعاون بينهما.

وخلال هذا اللقاء، استعرضت السيدة الرئيس الأول أبرز المهام والاختصاصات الموكولة للمجلس الأعلى للحسابات بموجب دستور 2011، مع الحرص على تطبيقها على ضوء التوجهات الاستراتيجية الجديدة للمحاكم المالية. كما قدمت الرؤية الشمولية والمندمجة للمراقبة الممارسة من قبل المحاكم المالية، ابتداء من مراقبة المشروعية ورقابة الأداء، مع مد جسور مع الاختصاصات المتعلقة بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية وعند الاقتضاء مع السلطات الإدارية المعنية أو رئاسة النيابة العامة من جهة ومن جهة أخرى، التصريح الإجباري بالممتلكات الذي يتيح بدوره مراقبة التصاريح على أساس المخاطر الملاحظة خلال المهمات الرقابية.

ومن جهته، أوضح السيد ياب عبدو، خصوصيات الرقابة المالية العامة في الكاميرون، المشتركة بين غرفة الحسابات التابعة للمحكمة العليا الكاميرونية والرقابة العليا للدولة لدى رئاسة الجمهورية، مع التأكيد على الاهتمام الذي تبديه مؤسسته للتجربة والخبرة المغربية في مجال الرقابة المالية العامة، معربا عن رغبته في مواكبة جهازه من قبل المجلس الأعلى للحسابات فيما يتعلق بتعزيز الأنشطة الرقابية.

وفي الختام اتفق الطرفان على تطوير آليات التعاون والشراكة وتعزيز التعاون الثنائي في مجال الرقابة العليا على المالية العامة.