مستجدات

- أحداث

مشاركة المجلس الأعلى للحسابات في أشغال المؤتمر الدولي الرابع والعشرين للأجهزة العليا للرقابة (الإنكوساي)، من 7 إلى 11 نونبر 2022

Participation de la Cour des comptes aux travaux du 24ème Congrès international des institutions supérieures de contrôle des finances publiques (INCOSAI)

يشارك المجلس الأعلى للحسابات بوفد رفيع المستوى، ترأسه السيدة الرئيس الأول زينب العدوي، في أشغال المؤتمر الدولي الرابع والعشرين للأجهزة العليا للرقابة (الإنكوساي) المنعقد بريو دي جانيروفي الفترة المتراوحة بين 7 و11 نونبر 2022.

و عرف هذا المؤتمر حضور سفير المغرب في البرازيل، السيد نبيل الدغوغي، وكذا أكثر من 800 مندوب يمثلون 120 جهازا أعلى للحسابات من جميع أنحاء العالم.

تضمنت فعاليات هذا المؤتمر مناقشة الخطة الإستراتيجية لمنظمة الإنتوساي للفترة 2023-2028، وعدد من التقارير من أهمها تقرير الأمين العام عن المنظمة، وتقرير اللجنة الإشرافية على القضايا الناشئة وتقرير المنظمات الجهوية للإنتوساي، بالإضافة إلى تقرير مبادرة الإنتوساي للتنمية. وشارك وفد المجلس الأعلى للحسابات بمجموعة من اجتماعات لجان رئيسية من بينها اجتماع لجنة بناء القدرات، واجتماع لجنة تبادل المعرفة ولجنة المعايير الدولية.

وتميزت أشغال هذا المؤتمر بمداخلات قيمة لوفد المجلس الأعلى للحسابات، استعرضوا من خلالها التجربة المغربية كجهاز أعلى للحسابات الذي يمزج بين الاختصاصات القضائية وغير القضائية وذلك من أجل تحسين أداء الإدارة العمومية والتصدي بالموازاة للجرائم المالية.

من جانب آخر، أجرت السيدة الرئيس الأول مباحثات مع بعض رؤساء الأجهزة النظيرة كروسيا والبرتغال وإسرائيل والولايات المتحدة، وشهدت اللقاءات بحث أوجه التعاون وتعزيز العلاقات في مجال تبادل الخبرات وبناء القدرات، كما تم على هامش هذا المؤتمر التوقيع على مذكرتي تفاهم مع كل من محكمة الحسابات بالبرازيل ونظيرتها بروسيا. من جانب آخر، أجرت السيدة الرئيس الأول مباحثات مع بعض رؤساء الأجهزة النظيرة كروسيا والبرتغال وإسرائيل والولايات المتحدة، وشهدت اللقاءات بحث أوجه التعاون وتعزيز العلاقات في مجال تبادل الخبرات وبناء القدرات، كما تم على هامش هذا المؤتمر التوقيع على مذكرتي تفاهم مع كل من محكمة الحسابات بالبرازيل ونظيرتها بروسيا.